السبت 26 أغسطس 2023 | 12:30 م

جامعة عين شمس تسابق الزمن لتحقيق حلم طال انتظاره من منتصف الثمانينات لإنهاء مشروع المدينة الطبية



أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أن جامعة عين شمس تسابق الزمن لتحقيق الحلم الذى طالما راود الإدارات المتعاقبة من منتصف الثمانينات لكلية طب جامعة عين شمس لإنهاء مشروع المدينة الطبية للنهوض بالخدمة الطبية المقدمة للمرضى
لافتا إلى ان متلقي الخدمات الطبية كانوا يواجهون صعوبات لعدم ترابط المبانى مع بعضها فى محيط واحد 
لوجود حدائق فاصلة بين المبانى.
وقال حاتم " إن القيادة السياسية  اتخذت القرار بالبدء في تنفيذ المشروع  بمجرد أن تم عرضه  من عامين سابقين، موضحا انه من  المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع فى اقرب وقت .
ولفت الي أن جامعة عين شمس ومستشفياتها  تسعى من خلال المشروع لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.
واضاف الدكتور أشرف حاتم أن التخطيط الاستراتيجي لهذا المشروع  يعد نموذجا يحتذى به ،حيث تم مراعاة وجود الدعم اللوجستي  للمرضى، ووسائل الاتصالات وأماكن انتظار السيارات ، لافتا الي ان التخطيط للمباني يراعى استيعاب ما قد يستجد أو يستحدث من تخصصات جديدة
مثل المركز النفسي ، وأكاديمية امراض القلب  ، مع مراعاة تطوير المستشفيات مثل الطوارئ والباطنه ، والجراحة.
وأوضح أن المدينة الطبية تتضمن 11 مشروعا، فى مقدمتها مشروع الأسوار والبوابات، وحديقة الوايلى، وحديقة عرب المحمدى أكبر الحدائق تم إنجاز حوالى 80٪ منها، وحديقة سكن الأطباء، ومشروع حديقة الدمرداش.
كما تتضمن المدينة الطبية، مستشفى جراحات الأطفال،  فضلا عن مشروع الواجهات وهو مشروع الغرض منه توحيد شكل واجهات مبانى المدينة الطبية.
كما تتضمن المدينة الطبية مشروع بنك الدم الجديد  وعيادات الدمرداش ومشروع مبنى المناظير. 
وأكد  أن تطوير منطقة المستشفيات الخاصة بجامعة عين شمس، جاء بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير منطقة مستشفيات جامعة عين شمس وإعادة تخطيطها بالكامل، وتوفير المخصصات المالية اللازمة له.
وياتي في مقدمة المشروعات التي تم إنجازها وشارفت علي الانتهاء    مشروع مستشفى الطوارئ الجديدة والتي تجمع كافة التخصصات التى يحتاجها مريض الطوارئ لتخدم كافة الحالات الحرجة.
ومن المقرر أن تتضمن المستشفى الجديد  دورا أرضيا و 7 أدوار، و إجمالى عدد الأسرة 252 سريرا بينها 154 إقامة و 63 سرير رعاية مركزة، بالاضافة الي عدة أقسام فى مقدمتها قسم الاستقبال والطوارئ ويضم 16 سريرا.
وأشار  إلى أن  قسم السموم  سيضم 22 سرير سموم وغرفة علاج للتداخلات البسيطة.

وصرح الدكتور أشرف حاتم لمصر الآن أن جامعة القاهرة تستعد لتنفيذ مشروع المدينة الطبية في مدينة السادس من اكتوبر مواكبا مع احتفال الجامعة بمرور 200 عام على إنشاء أول مدرسة للطب بمصر بحلول عام 2027 .